تصور نظري لبناء برنامج أسري إرشادي سلوكي معرفي قائم على تنمية الكفاءات الوالدية اللازمة لخفض مشكلات الأطفال السلوكية

عدد المجلة:40
الكاتب:نبيل عتروس
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة باجي مختار- عنابة

تحميل المقالp2

ملخص

تقترح هذه الدراسة تصورا عاما للإطار النظري لبرنامج إرشادي موجه للآباء والأمهات قائم على تدريبهم على مجموعة من الكفاءات اللازمة لخفض مشكلات أطفالهم السلوكية من منظور سلوكي معرفي. وتتحدد هذه الكفاءات بـ
كفاءات الجانب المعرفي، وذلك من خلال تصحيح معتقدات الآباء الخاطئة المرتبطة بالوالدية ومساعدتهم على امتلاك أفكار أكثر عقلانية، وتبصيرهم بخصائص ومتطلبات المرحلة النمائية لأطفالهم، إلى جانب مهارة حل المشكلات
كفاءات الجانب السلوكي، وتتضمن التدريب على مهارات الاتصال الفعال، ومهارة المشاركة وبناء علاقة إيجابية مع الطفل، ومهارة تعديل السلوك
كفاءات التعامل مع الضغوط الأسرية والحياتية المختلفة، وذلك بتدريبهم على امتلاك استراتيجيات فعالة وبناءة لمواجهة الضغوط
الكلمات المفاتيح: الكفاءات الوالدية، المشكلات السلوكية، الإرشاد الأسري، الإرشاد السلوكي المعرفي